تأثير الشراء من أجل المتعة علي تبني المنتج الجديد: الدور الوسيط لشعور العميل بالذنب "دراسة تطبيقية على عملاء أجهزة الهاتف المحمول بجمهورية مصر العربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق ورئيس قسم إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 مدرس مساعد إدارة الأعمال - معهد النيل للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي تحديد تأثير الشراء من أجل المتعة علي تبني المنتج الجديد من خلال الدور الوسيط لشعور العميل بالذنب بالتطبيق علي عملاء أجهزة الهاتف المحمول بجمهورية مصر العربية، ولتحقيق هذا البحث تم إجراء دراسة ميدانية طبقت علي عينة من 400 من عملاء أجهزة الهاتف المحمول لبحث هذا التأثير،
وقد بلغت عدد القوائم السليمة 385 قائمة، حيث تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض استناداً إلي المفاهيم النظرية والدراسات العلمية في هذا الصدد. ولقد تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب بناء المعادلة الهيكلية SEM باستخدام برنامج WARPPLS-8 وكشفت النتائج عن وجود تأثير معنوي إيجابي لجميع أبعاد الشراء من أجل المتعة علي شعور العميل بالذنب، وأيضاً كان للشراء من أجل المتعة تاثيراً مباشراً وموجباً علي تبني المنتج الجديد، وفي نفس الوقت توسط شعور العميل بالذنب العلاقة بين الشراء من أجل المتعة وتبني المنتج الجديد. وتم الاعتماد علي تلك النتائج وربطها بنتائج الدراسات السابقة للوصول إلي مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتوصيات الإدراية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية