تعد القيادة الملهمة والسلوك الاخلاقى للموظف من أهم المفاهيم الادارية حيث تحظى هذه المفاهيم بأهمية لدى الباحثين فى الآونة الاخيرة ومن ثم استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين القيادة الملهمة والسلوك الأخلاقي للموظف" دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة ، واعتمد الباحثين في تحديد مفردات البحث على عينة طبقية عشوائية ، وقد بلغ حجم العينة433 مفردة .
واستخدم الباحثون قائمة استقصاء عبر الانترنت online survey تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث واستخدم الباحثون لتحليل بيانات البحث الميدانية كلاً من معامل ألفا كرونباخ ، واختبار مان ويتنى، واختبار كروسكال واليس، ومعامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد.
وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي بين القيادة الملهمة والسلوك الاخلاقى للموظف ، ووجود تأثير معنوي لبعض أبعاد القيادة الملهمة على أبعاد السلوك الأخلاقي للموظف (مهارات التعامل مع الشخصية ، المبادرة، الاعتمادية ) ، وعدم وجود فروق معنوية في إدراك العملاء لمتغيرات البحث (المستقلة، التابعة) باختلاف المتغيرات الديموغرافية لهؤلاء العاملين (النوع والعمر ومستوى التعليم والحالة الاجتماعية والمستوى الوظيفى).
ابراهيم, أ.د.على يونس, & محمد المتولى, ايمان محمد على. (2024). العلاقة بين القيادة الملهمة والسلوك الأخلاقي للموظف " دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة". مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 3(9), 303-350. doi: 10.21608/rijcs.2024.269477.1063
MLA
أ.د.على يونس ابراهيم; ايمان محمد على محمد المتولى. "العلاقة بين القيادة الملهمة والسلوك الأخلاقي للموظف " دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة"". مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 3, 9, 2024, 303-350. doi: 10.21608/rijcs.2024.269477.1063
HARVARD
ابراهيم, أ.د.على يونس, محمد المتولى, ايمان محمد على. (2024). 'العلاقة بين القيادة الملهمة والسلوك الأخلاقي للموظف " دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة"', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 3(9), pp. 303-350. doi: 10.21608/rijcs.2024.269477.1063
VANCOUVER
ابراهيم, أ.د.على يونس, محمد المتولى, ايمان محمد على. العلاقة بين القيادة الملهمة والسلوك الأخلاقي للموظف " دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة". مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2024; 3(9): 303-350. doi: 10.21608/rijcs.2024.269477.1063