تأثير البراعة التسويقية علي الأداء التنافسي للشركات "دراسة تطبيقية على شركات خدمات اتصالات المحمول في مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق- ورئيس قسم إدارة الأعمال ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية (سابقا) كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 أستاذ مساعد إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 باحث ماجستير كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة تأثير البراعة التسويقية على الأداء التنافسي وذلك بالتطبيق على شركات خدمات اتصالات المحمول في مصر. وتـم تصـميم نمـوذج مقتـرح للدراسـة؛ لكـي يسـتخدم كـدليل لاختبـار العلاقـة بـين متغيـرات الدراســـة، كمـــا تـــم تصـــميم قائمـــة الاستقصـــاء،
وتـــم توجيههـــا إلـــى العاملين بشركات خدمات اتصالات المحمول في مصر. وقـد بلـغ حجـم العينـة  ٣٨٤مفـردة، بلغ عدد الاستمارات الصـحيحة 331 استمارة، بمعدل استجابة 86%، وتمثلت ابعاد البراعة التسويقية في التسويق القائم على الاستكشاف والتسويق القائم على الاستغلال، وتمثلت ابعاد الأداء التنافسي في الأداء الابداعي وأداء المبيعات وأداء المنتج.
وقــد توصــلت نتــائج التحليــل الإحصــائي إلــى وجود تأثير مباشر ذو دلالة احصائية للبراعة التسويقية علي الأداء التنافسي وأتضح ان التسويق القائم على الاستكشاف يؤثر بصورة أقوي من التسويق القائم على الاستغلال، كما توصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول ابعاد متغير البراعة  التسويقية طبقا لاختلاف المتغيرات النوع والعمر والحالة الاجتماعية ومنطقة العمل. وعدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول ابعاد متغير الأداء التنافسي ككل طبقا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية النوع والعمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية