توسيط مودة العميل في العلاقة بين العدالة المدركة وتأييد العلامة التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي: بالتطبيق على شركات الاتصالات في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة المنصورة elmekebbaty3@mans.edu.eg

المستخلص

تدعم استراتيجية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 من خلال بناء مصر الرقمية. ويتميز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بارتفاع مؤشرات النمو مسجلا أعلى قطاعات الدولة نموا لعام 2021. 
تهدف الدراسة الحالية إلى فحص الدور الوسيط لمودة العميل في العلاقة بين العدالة المدركة وتأييد العلامة التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي بالتطبيق على شركات الاتصالات في مصر. اعتمدت الدراسة على عينة كرة الثلج (Snowball Sample) لتجميع البيانات الأولية الازمة لاختبار فروض الدراسة من خلال قائمة استقصاء عبر الانترنت لعينة قوامها 378 من عملاء شركات الاتصالات في مصر. تم تحليل البيانات باستخدام نهج نمذجة المعادلة الهيكلية الجزئية بالمربعات الصغرى (PLS-SEM) بالاعتماد على برنامج SmartPLS 4.0. لتحديد العلاقات بين المتغيرات.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي إيجابي للعدالة التوزيعية والعدالة الاجرائية المدركة على تأييد العلامة التجارية لعملاء شركات الاتصالات في مصر، وعدم معنوية العلاقة بين العدالة التفاعلية المدركة وتأييد العلامة التجارية. كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للعدالة الاجرائية والعدالة التفاعلية المدركة على مودة عملاء شركات الاتصالات في مصر. وعدم وجود تأثير معنوي للعدالة التوزيعية المدركة على مودة العملاء. وتشير نتائج الدراسة أيضا إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لمودة العميل على تأييد العلامة التجارية. وإثبات الدور الوسيط لمودة العميل بين كلا من العدالة الإجرائية والعدالة التفاعلية وتأييد العلامة التجارية حيث متغير مودة العلامة التجارية يتوسط جزئيا (Partially Mediated) العلاقة بين العدالة الإجرائية وتأييد العلامة التجارية لعملاء شركات الاتصالات في مصر، ويتوسط كليا (fully Mediated) العلاقة بين العدالة التفاعلية وتأييد العلامة التجارية لعملاء شركات الاتصالات في مصر. تم مناقشة العديد من التوصيات والمساهمات النظرية والتطبيقية وتوصيات للبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية