أثر الإنتاج بمشاركة العملاء في تحقيق أسبقية الابداع بالتطبيق على مصانع أكياس التسوق البلاستيكية بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الإنتاج والعمليات كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 باحث ماجيستير إدارة اعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة إلى وضع إطار مقترح يوضح أثر الإنتاج بمشاركة العملاء في تحقيق أسبقية الإبداع بالتطبيق على مصانع أكياس التسوق البلاستيكية بمحافظة الدقهلية. وقد انبثق عن هذا الإطار مجموعة من الفروض التي جرى اختبارها على مفردات الدراسة، وتم تصميم مقاييس في ضوء الأدبيات السابقة.
وقد تم استخلاص إطار مفاهيمي لمتغيري الدراسة وتحديدًا للأبعاد الممثلة لكل منهما حيث يمثل الإنتاج بمشاركة العملاء المتغير المستقل (يتضمن أربعة أبعاد هي التواصل مع العملاء، وخبرة العميل، والالتزام العاطفي، والعدالة التفاعلية)، والمتغير الآخر هو أسبقية الإبداع وكشفت نتائج البحث عن وجود تأثيرات ذات دلالة إحصائية لمشاركة العملاء في الإنتاج بأبعادها الأربعة (التواصل مع العملاء، وخبرة العميل، والالتزام العاطفي، والعدالة التفاعلية) على بعد أسبقية الإبداع بمصانع أكياس التسوق البلاستيكية "موضع الدراسة" وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات الميدانية على قائمة استقصاء تضمنت (45) عبارة منتقاة من بعض الدراسات العلمية السابقة، كما تم إجراء مجموعة من الاختبارات التجريبية للاستقصاء قبل استخدامه بشكل نهائي (صدق المحتوى، صدق البناء والثبات) لضمان سلامة عبارات الاستقصاء والعلاقات بينها. ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع مصانع أكياس التسوق البلاستيكية بمحافظة الدقهلية، والتي بلغ عددها (1935) مفردة وقد قام الباحث باستقصاء عينة عشوائية بسيطة قوامها (321) مفردة لتطبيق الدراسة الميدانية عليها، ولتحليل بيانات الدراسة الميدانية تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية ومن أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة (معامل الفا كرونباخ، مقاييس الإحصاء الوصفية، أسلوب معامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار الخطي المتعدد) وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت في وجود ارتباط ذو دلالة معنوية بين الإنتاج بمشاركة العملاء على تحقيق أسبقية الإبداع، فضلًا عن وجود تأثير معنوي لأبعاد الإنتاج بمشاركة العملاء على أسبقية الإبداع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية