تطبيق محاور نموذج ماكينزي المُعدل 9S داخل المنظمات العامة وأثره على أبعاد الرشاقة التنظيمية دراسة تطبيقية على الشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإدارة العامة والمحلية كلية العلوم الإدارية أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الدور المؤثر لمحاور نموذج ماكينزي المُعدل 9S في تفعيل ودعم أبعاد الرشاقة التنظيمية داخل الفروع الرئيسية للشركة المصرية للاتصالات (رمسيس، القرية الذكية، المعادي، مدينة نصر)، أما مجتمع الدراسة فتكون من (1189) مدير ورئيس قسم، وكان حجم العينة العشوائية البسيطة (295) مفردة، 
واعتمدت الدراسة على أسلوب المقابلات الشخصية غير المُهيكلة واستمارة الاستقصاء كأدوات رئيسية في جمع البيانات والمعلومات، التي تم تحليل بياناتها بالاعتماد على برنامج (AMOS – 23).
وكانت أهم نتائج الدراسة هي أن محور الإستراتيجية هو أكبر محاور نموذج ماكينزي المُعدل تأثيراً في تحسين أبعاد الرشاقة التنظيمية داخل الشركة المصرية للاتصالات، كما ويُعد بعد رشاقة اتخاذ القرار أكثر الأبعاد تأثراً من أبعاد الرشاقة التنظيمية، كما أن محاور نموذج ماكينزي المُعدل 9S مجتمعة تنعكس بالإيجاب على أبعاد الرشاقة التنظيمية، أما أبرز التوصيات فكانت ضرورة أنشاء إدارة جديدة داخل الشركة المصرية للاتصالات تعمل على دراسة السوق المحيط بالشركة والتعرف على أسباب التغيير في البيئة المحيطة، بالإضافة إلى ضرورة تكوين شراكات إستراتيجية مع المجتمع المحلي بهدف معرفة استطلاعات الآراء حول الخدمات المُقدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية