نَمُوذَجُ مقترح لقياس تَأْثِيرِ التعهد الذاتي كَأدَاةٍ لتعزيز جودة وحدات المرور للخدْمَاتِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ دراسة ميدانية لعملاء VIP المتعاملين مع منفذ شركة AMAN لِلْتِكْنُولُوجِيَا ببورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة بجامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالى وضع نموذج مقترح لقياس تأثير التعهيد الذاتى كآلية لتعزيز جودة وحدات المرور للخدمات الإلكترونية، وتم بناء نموذج إفتراضى إنبثقت عنه أربعة فروض رئيسة، ولإختبار هذه الفروض تم إختيار عينة عشوائية من عملاءVIP المتعاملين مع منفذ شركة AMAN، 
وتم توزيع  180إستمارة إستبيان الصالح منها 166إستمارة بواقع نسبة (92%( من إجمالى حجم العينة.
    واستخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية منها الإرتباط، حيث توصلت إلى: وجود علاقة معنوية إيجابية طردية بين كافة أبعاد التعهيد الذاتى وكافة أبعاد جودة الخدمات المرورية الحكومية الإلكترونية وبعضها البعض، وذلك عند مستوى معنوية α=1%.حيث بلغت أقوى علاقة إيجابية طردية معنوية بين التعهد الذاتى وكلٍ من كافة أبعاد جودة الخدمات المرورية في العلاقة بين التعاطف والأمان، حيث كان معامل الارتباط بينهما (0.933)، بينما كانت أضعافها في العلاقة بين التعهد البشري والأمان، وذلك بمعامل ارتباط قدره (0.471)، وتأسيسًا على ذلك: تم قبول الفرض البديل الأول، واستخدمت الباحثة تحليل الإنحدار الدرجى في إثبات صحة الفرض الثانى من خلال قياس تأثير أبعاد المتغير المستقل التعهد الذاتى من خلال أبعاده كأداة لتعزيز جودة الخدمات المرورية الحكومية الإلكترونية وأبعادها (الملموسية –الاعتمادية – الإستجابة – التعاطف – الأمان) وتم إثبات صحة الفرض الثانى.

الكلمات الرئيسية