العلاقة بين الثقافة التنظيمية وإدارة الأزمات (دراسة تطبيقية على شركات الطيران العاملة بالمطارات المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد إدارة الأعمال كلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

2 مدرس إدارة الأعمال المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية

المستخلص


يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الثقافة التنظيمية بأبعادها (ثقافة العشيرة، ثقافة التسلسل الهرمي، ثقافة الأدهقراطي، وثقافة السوق) وإدارة الأزمات بأبعادها (اكتشاف إشارات الإنذار المبكر، الاستعداد والوقاية، احتواء الأضرار والحد منها، استعادة النشاط، والتعلم).
ولتحديد حجم مجتمع وعينة البحث قام الباحثان باختيار ثلاث شركات فقط وهي (شركة مصر للطيران، شركة الخطوط السعودية، وشركة طيران الخليج) وذلك من إجمالي عدد شركات الطيران العاملة في المطارات المصرية البالغ عددها نحو (50 شركة)، وقد قام الباحثان باختيار هذه الشركات بعينها نظراً لأنها تعتبر كبريات الشركات في هذا المجال، من حيث: (أكبر الشركات من حيث رأس المال وإمتلاكها للطائرات، أكبر الشركات من حيث عدد العاملين، أكبر الشركات من حيث عدد رحلاتها السنوية والشهرية والأسبوعية، وأواثل الشركات التي حصلت على شهادة الأيزو 14001 و 45001 والتي تهتم بالمخاطر وإدارة الأزمات.
وتمثل مجتمع البحث في العاملين بالثلاث شركات التي تم اختيارها والبالغ عددهم (8413) مفردة، وبناء على تطبيق معادلة تحديد حجم العينة العشوائية الطبقية بلغ حجم عينة البحث (384 مفردة).
وأوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباط إيجابية قوية بين المتغير المستقل الثقافة التنظيمية بأبعاده والمتغير التابع إدارة الأزمات بأبعاده. كما توصل أيضاً إلى أن هناك تأثير معنوي قوي للمتغير المستقل الثقافة التنظيمية بأبعاده على المتغير التابع إدارة الأزمات بأبعاده ولكن اختلف هذا التأثير قبل الأزمة عن أثناء وبعد الأزمة.
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
أثر القيادة الابداعية على الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية على العاملين بالوحدات المحلية بمحافظة الغربية
أكتوبر 2023
الصفحة 975-1088