العلاقة بين القيادة الإلكترونية والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: الدور الوسيط لحقوق العميل (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التواصل الاجتماعي المتعاملين مع الشركات المسجلة بالقرية الذكية في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق ورئيس قسم إدارة الاعمال -كلية التجارة جامعة المنصورة

2 باحثة دكتوراة قسم إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

تناول الباحثين في هذه الدراسة العلاقة بين القيادة الإلكترونية والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتوسيط حقوق العميل (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التواصل الاجتماعي المتعاملين مع الشركات المسجلة بالقرية الذكية في مصر).
المستخلص تناول الباحثين في هذه الدراسة العلاقة بين القيادة الإلكترونية والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتوسيط حقوق العميل (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التواصل الاجتماعي المتعاملين مع الشركات المسجلة بالقرية الذكية في مصر).
وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. ولتحليل البيانات الأولية للدراسة، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة (407) مفرد، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج (384) مفردة. كما تم استخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS.7 وذلك لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين العديد من المتغيرات. وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي مايلي يوجد تأثير معنوي إيجابي مباشر كلي لأبعاد القيادة الإلكترونية (التكنولوجيا، التواصل، والثقة) على حقوق العميل، كما يوجد تأثير إيجابي لحقوق العميل على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كذلك يوجد تأثير معنوي مباشر كلي لأبعاد القيادة الإلكترونية (التكنولوجيا، التواصل، الثقة) على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما توصلت إلى أنه يوجد تأثير إيجابي غير مباشر لأبعاد القيادة الإلكترونية على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتوسيط حقوق العميل.

الكلمات الرئيسية