دور المزيج الترويجي للحنين للماضي في دعم الميل للشراء دراسة تطبيقية على عملاء الشركات الغذائية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة مدينة السادات

2 أستاذ الموارد البشرية كلية التجارة جامعة مدينة السادات

3 أستاذ مشارك ادارة الاعمال كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد مدى توافر أبعاد المزيج الترويجي للحنين للماضي من وجهة نظر عملاء الشركات الغذائية المصرية محل الدراسة، والتعرف على مدى الاختلاف بين العملاء وفقاً لاختلاف خصائصهم الديموجرافية، وتحديد مستوى توافر الميل للشراء لديهم رغم اختلاف خصائصهم الديموجرافية، وتحديد وتوصيف نوع وقوة العلاقة بين المزيج الترويجي للحنين للماضي والميل للشراء من وجهة نظرهم،وتحديد الأهمية النسبية لمتغيرات المزيج الترويجي للحنين للماضي من حيث قدرتها علي التنبؤ بالميل للشراء. وتم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية البسيطة لجمع البيانات اللازمة للبحث من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 384 مفردة من مستهلكي المنتجات الغذائية المصرية، وتم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS Ver. 22. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في إدراك عملاء شركات المنتجات الغذائية محل الدراسة فيما يتعلق بمستوى المزيج الترويجي للحنين إلى الماضي وفقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية" من حيث مدى توافر أبعاد المزيج الترويجي للحنين للماضي والمتمثلة في (الإعلان، البيع الشخصي، الحنين إلى ذكريات الطفولة، الحنين إلى الأماكن التاريخية، الحنين إلى رموز وذكريات الماضي)، ووجود فروق دالة إحصائياً بين إدراك عملاء شركات المنتجات الغذائية وفقاً لاختلاف العمر، وقبول الفرض البديل بالنسبة لبُعد الحنين إلى رموز وذكريات الماضي مأخوذاً بصورة فردية وذلك لوجود فروق دالة إحصائياً بين إدراك عملاء شركات المنتجات الغذائية وفقاً لاختلاف المؤهل الدراسي، ووجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في إدراك العملاء فيما يتعلق

الكلمات الرئيسية