العلاقة بين الكلمة المنطوقة الكترونيا والميزة التنافسية المستدامة " دراسة تطبيقية على عملاء شركات الاتصالات بالعراق "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ادارة الاعمال -كلية التجارة جامعة المنصورة

2 أستاذ التسويق كلية التجارة جامعة المنصورة

3 باحث ماجستير بقسم إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي دراسة العلاقة بين الكلمة المنطوقة الكترونيا والميزة التنافسية المستدامة، وذلك بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات في العراق.وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين الكلمة المنطوقة الكترونيا والميزة التنافسية المستدامة. وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. كما تم تصميم قائمة الاستقصاء المعبأة بمعرفة المستقصى منه، وتم توجيهها الى عملاء شركات الاتصالات في العراق عن طريق المقابلة الشخصية.ولتحليل البيانات الأولية للبحث، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 384 مفردة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم ادخالها للبرنامج بلغ 310 بنسبة تقدر بحوالي 81% من إجمالي حجم العينة.
وقد توصلت نتائج الدراسة وجود ارتباط معنوي ايجابي بين أبعاد الكلمة المنطوقة الكترونياً (الموثوقية ، الفائدة ، عدد التعليقات ، سهولة التفسير) والميزة التنافسية المستدامة.
ولتحليل البيانات الأولية للبحث، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 384 مفردة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم ادخالها للبرنامج بلغ 310 بنسبة تقدر بحوالي 81% من إجمالي حجم العينة.
وقد توصلت نتائج الدراسة وجود ارتباط معنوي ايجابي بين أبعاد الكلمة المنطوقة الكترونياً (الموثوقية ، الفائدة ، عدد التعليقات ، سهولة التفسير) والميزة التنافسية المستدامة.

الكلمات الرئيسية