الدور الوسيط للصورة الذهنية للعلامة التجارية في العلاقة بين إدراك العملاء لممارسة ‏اخلاقيات البيع الالكترونى وإرتباط العميل ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس إدارة الاعمال معهد راية العالى للادارة والتجارة الخارجية

2 كلية التجارة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لإدراك العملاء لممارسة ‏الشركات لأخلاقيات البيع الإلكتروني (الخصوصية، الأمن، عدم الخداع التسويقي، المصداقية )‏‎
على إرتباط العميل بأبعاده (الحماس، التفاني، الإستيعاب) عبر توسيط الصورة الذهنية للعلامة التجارية ‏بأبعادها (المكون المعرفى، المكون الوجدانى، المكون السلوكى) بالتطبيق على عملاء شركات الطيران ‏الجوى فى مصر، تم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة الميسرة حيث تم تجميع‎
‏( 486) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليل ‏SPSS V.25‎‏ لاختبار التأثيرات ‏المباشرة، إلى جانب استخدام أداة التحليل ‏Amos V.23‎‏ لاختبار التأثيرات غير المباشرة, وقد ‏توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لإدراك العملاء ممارسة الشركات لأخلاقيات البيع ‏الإلكتروني على الصورة الذهنية ، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للصورة الذهنية للعلامة ‏التجارية على إرتباط العميل, كما أكدت النتائج على وجود تأثير معنوي إيجابي لأخلاقيات البيع ‏الإلكتروني على إرتباط العميل بالإضافة إلى وجود تأثیر معنوي إيجابي غیر مباشر لأخلاقيات البيع ‏الإلكتروني على إرتباط العميل عبر توسيط الصورة الذهنية للعلامة.‏

الكلمات الرئيسية