تأثير خصائص روبوتــات المحادثة "الشــات بــوت" على خبرة ومناعة عملاء شركات الاتصالات في مصر: الدور المعدل للجاهزية التكنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

في السنوات الأخيرة، شهدت تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك روبوت المحادثة "الشات بوت"، تطورًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا في مختلف الصناعات. فقد أصبحت الشركات تعتمد على تقنية الشات بوت لتحسين خدمة العملاء، وتوفير مساعدة فورية، وتحسين تفاعل المستخدمين مع منصاتهم الرقمية.
ومن ثم استهدف هذا البحث دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة لخصائص روبوت المحادثة المتمثلة في (سهولة الاستخدام المدركة، التفاعل، الذكاء المدرك، التجسيد) على كلا من خبرة العميل ومناعته من خلال فحص الدول المعدل للجاهزية التكنولوجية لعملاء شركات الاتصالات في مصر. واعتمد البحث على قائمة الاستقصاء عبر الانترنت online survey لجمع البيانات الأولية ، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 427 قائمة، كما تم تطبيق أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM لاختبار فروض الدراسة عن طريق استخدام البرنامج الإحصائيWarpPLS.8..
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي تأثير معنوي لخصائص روبوت المحادثة المتمثلة في (سهولة الاستخدام المدركة، التفاعل، الذكاء المدرك، التجسيد) على مناعة العميل، كذلك وجود تأثير معنوي إيجابي تأثير معنوي لخصائص روبوت المحادثة المتمثلة في (سهولة الاستخدام المدركة، التفاعل، التجسيد) على خبرة العميل. وأكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لخبرة العميل على مناعة العميل. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر معنوي لخصائص روبوت المحادثة المتمثلة في (سهولة الاستخدام المدركة، التفاعل، التجسيد) على مناعة العميل عند توسيط خبرة للعميل. كما أظهرت النتائج وجودة تأثير معنوي إيجابي للجاهزية التكنولوجية على خبرة العميل، كما يظهر الدور المعدل للجاهزية التكنولوجية للعلاقة بين لخصائص روبوت المحادثة المتمثلة في (سهولة الاستخدام المدركة، الذكاء المدرك، التجسيد) وخبرة العميل. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
أثر القيادة الابداعية على الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية على العاملين بالوحدات المحلية بمحافظة الغربية
أكتوبر 2023
الصفحة 825-898