تأثير الجينات التنظيمية على الرشاقة التنظيمية: الدور الوسيط للذكاء التنظيمي دراسة تطبيقية على العاملين بالإدارة المركزية بجمارك دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بكفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد الجينات التنظيمية (حقوق القرار ، المحفزات ، المعلومات ، الهيكل التنظيمي ) على الرشاقة التنظيمية بأبعادها (رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار، رشاقة الممارسة والتطبيق) عبر توسيط الذكاء التنظيمى بأبعاده (الرؤية الاستراتيجية ، المصير المشترك ، حب التغيير، التطابق والتوافق، العطاء ، نشر المعرفة ، ضغط الاداء )وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بالإدارة المركزية بجمارك دمياط .، وتم الاعتماد على اسلوب الحصر الشامل. حيث تم تجميع ( 309) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليل SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب أداة التحليل Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للجينات التنظيمية على الرشاقة التنظيمية ، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للرشاقة التنظيمية على الذكاء التنظيمي . وأكدت النتائج وجود تأثیر معنوي إيجابي للجينات التنظيمية على الذكاء التنظيمى . بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غیر مباشر للجينات التنظيمية على الرشاقة التنظيمية عند توسيط الذكاء التنظيمى .
وفي ضوء ما أسفرت عنھا الدراسة من نتائج فقد اقترح مجموعة من التوصیات التي یمكن أن تسھم في بناء وتعزیز الرشاقة التنظيمية والذكاء التنظيمى فى المنظمة .

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
أثر القيادة الابداعية على الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية على العاملين بالوحدات المحلية بمحافظة الغربية
أكتوبر 2023
الصفحة 525-604