الدور الوسيط للصورة الذهنية والتبني في العلاقة بين توافق تقنيات إنترنت الأشياء وأداء المبيعات الداخلية بالتطبيق على الشركات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس اداره اعمال بمعهد رايه العالي للاداره والتجاره الخارجيه بدمياط الجديده

2 وكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث - جامعة المنصورة، مصر.

3 عميد كلية الأعمال، جامعة المنصورة الجديدة، مصر.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة السببية بين التوافق والصورة الذهنية و تبني تكنولوجيا انترنت الأشياء وأداء المبيعات الداخلية بالتطبيق على 396 مفردة من العاملين بقطاعات المبيعات الداخلية للشركات التي تستخدم إنترنت الأشياء في نظم إدارة المبيعات الداخلية الخاصة بها. وتم تطبیق أسلوب تحلیل المسار (نموذج المعادلة الھیكلیة Structural Equation Modeling (SEM)) لاختبار فروض الدراسة عن طریق استخدام البرنامج الإحصائي (AMOS Version 25). و أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي للصورة الذهنية على أداء المبيعات الداخلية عند توسيط تبني تكنولوجيا إنترنت الأشياء. ووجود تأثير معنوي إيجابي للتوافق على أداء المبيعات الداخلية عند توسيط تبني تكنولوجيا إنترنت الأشياء. ووجود تأثير معنوي غير مباشر إيجابي للتوافق على أداء المبيعات الداخلية عند توسيط كل من الصورة الذهنية وتبني تكنولوجيا إنترنت الأشياء. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج الخاصة بالدراسة تم اقتراح مجموعة من التوصیات للمساهمة في تعزيز نقاط القوة, فضلا عن محاولة علاج بعض نقاط الضعف والقصور لدى الشركات التي تستخدم إنترنت الأشياء في نظم إدارة المبيعات الداخلية الخاصة بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية