جودة علاقات العملاء كمتغير وسيط فى تأُثير تراث العلامة على ولاء العميل بالتطبيق على عملاء شركة الاتصالات بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد راية العالى للادارة والتجارة الخارجية بدمياط الجديدة

2 باحث دكتوراة بكلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس التأُيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد تراث العلامة ( السجل الحافل ؛ طول العمر ؛ القيم الأساسية ؛ استخدام الرموز ؛ التاريخ ) على ولاء العمليل بأبعاده ( الولاء الكمن ؛ الولاء الحقيقى ) عبر توسيط جودة علاقات العملاء بأبعادها ( ثقة العميل ؛ التزام العميل ؛ رضا العميل ) ؛ وذلك من خلال تطبيقها على عملاء شركات الاتصالات بمحافظة الدقهلية .
وتم الاعتماد على استبيان بأستخدام العينة العشوائية المنتظمة ؛ حيث تم تجميع (248 )استمارة صالحة للتحليل الاحصائى باستخدام برنامجى spss v.25 لاختبارات التأُيرات المباشرة ؛ إلى جانب برنامج AMos V.23 لاختبارات التأُثيرات غير المباشرة .
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوى إيجابى لتراث العلامة على ولاء العميل ؛ كما توصلت إلى وجود تأثير معنوى ايجابى لجودة علاقات العملاء على ولاء العميل ؛ وأكدت النتائج وجود تأُير معنوى ايجابى لتراث العلامة على ولاء العميل . بالاضافة إلأى وجود تأُير معنوى ايجابى غير مباشر لتراث العلامة على ولاء العميل عند توسيط جودة علاقات العملاء
وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد اقترحت مجموعة من التوصيات التى يمكن أن تسهم فى بناء وتعزيز تراث لاعلامة وجودة علاقات العملاء 

الكلمات الرئيسية