أثرعوامل نجاح أو فشل نظم المعلومات الإدارية بالمنظمات دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى اثر عوامل نجاح أو فشل نظم المعلومات الإدارية بالمنظمات الخدمية من وجهة نظر المستفيدين ، وذلك من خلال دراسة ميدانية للمقارنة بين آراء هؤلاء المستفيدين من نظام المعلومات الإدارية بإدارات المرور في كل من محافظة الدقهلية ومحافظة دمياط. وانطلاقاً من الدراسات السابقة تم تصميم قائمة استقصاء اشتملت علي سبعة عوامل أساسية من شأنها أن تدعم إما نجاح وإما فشل نظام المعلومات الإدارية ، وتمثلت هذه العوامل في : دعم الإدارة العليا  - جودة النظام – جودة المعلومات – جودة الخدمات  - استخدام النظام والاستفادة من مخرجاته – رضاء المستخدمين – المناخ المنظمي وطبيعة العلاقة بين الإدارة والمستفدين ، ولاختبار صدق وثبات القائمة تم الاعتماد على معامل كرونباخ ألفا ، وكذلك تم استخدام التحليل العاملي للحكم على الصلاحية الداخلية لمحتويات قائمة الاستقصاء ، ولاختبار فروض الدراسة فقد تم الاعتماد على الإحصاءات الوصفية بالإضافة إلى اختبار مان ويتني كأحد الاختبارات اللامعلمية لتحديد الفروق الجوهرية بين مجموعتين مستقلتين ، وذلك لتحقيق أهداف الدراسة وتحديد أي من العوامل السبعة تعد من عوامل نجاح نظام المعلومات الإدارية وأيها تعد من عوامل الفشل ، وذلك في إطار تقييم متكامل لهذه العوامل.   

الكلمات الرئيسية